لينك الفيديو اسفل الموضوع تستطيع المشاهدة ثم التطبيق بعدها
قصيدة امير الشعراء احمد شوقى عن المعلم :--
قُـم للمعلــمِ وفّـهِ التبجيــــــــــــــلا ** كاد المعلـمُ ان يكـونَ رســــــــولا
أعَلِمتَ أشرفَ او أجل من الــــذي ** يبني ويُنشئُ أنفسـاً وعقـــــــولا؟
سُبحانـكَ اللهم خيــرَ معلــــــــــــم ** علّمتِ بالقلـمِ القـرونَ الاولــــــى
أخرجتَ هـذا العقل مـن ظُلُماتـــــهِ ** وهَديتهُ النـورَ المبيـنَ ســبيــــــلا
أرسلتَ بالتوراةِ موسى مُرشـــــداً ** وابـن البتـول فعلّـم الإنجيـــــــــلا
وفجرت ينبوع البيــان محمـــــــدا ** فسقى الحديث ونـاول التنزيـــــلا
2ـ مضاد ( أجلّ )................................. ..[ أقلّ واضعف ــ أدني ــ أخسّ وأذل ـ أبعد وأقصى ].
3ـ الغرض من الأمر في قوله (قم للمعلم).........[ الالتماس ــ التعجب ــ التقرير ـ الإرشاد ].
4ـ كاد المعلم أن يكون رسولا .... صورة نوعها ...[ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
5ـ غرض الاستفهام في البيت الثاني ............... [ النفي ــ التعجب ــ الاستنكار ــ التقرير ].
6ـ فجرت ينبوع البيان محمدا .. صورة نوعها .... [ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
7ـ علاقة ( مرشدا ) بما قبلها ....................... [ تعليل ــ نتيجة ـ توضيح ـ تفصيل].
8ـ المحسن البديع في البيت الأول .................. [ جناس ـ تصريع ـ حسن تقسيم ـ طباق ].
9ـ استحق المعلم أن يكون أشرف إنسان لأنه ..... [ طيب النفس ـ يصنع الأجيال ـ مثقف ـ يخدم الوطن ].
10ـ ذكر الأديان السماوية يدل على ...... [ العلاقة الحسنة بينهم ـ التسامح الديني للشاعر ـ العطف ـ الكرم ].
11ـ من سمات الكلاسيكية في الأبيات كلها إلا واحدة مما يلي :ـــ
[] المحافظة على الوزن والقافية. [] التأثر بألفاظ التراث. [] البيانية. [] التجربة الشعرية.
12ـ هديته النور/ الصورة البيانية في قوله (النور)..[ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
13ـ ينشئ أنفسا وعقولا ... صورة نوعها ...... [ استعارة وتشبيه ـ مجاز مرسل ـ استعارة ومجاز ـ كناية ].
14ـ علاقة (محمدا) بينبوع البيان ................ [ تعليل ــ نتيجة ـ تفصيل ـ توضيح ].
15ـ الإطناب في البيت الثاني نوعه ...............[ بالتكرار ــ بالتفصيل بعد الإجمال ــ الترادف ــ بالتعليل ].
16ـ الأسلوب الذي استخدمه الشاعر..............[ الخبري ـ الإنشائي ــ القصـــر ــ نوع في الأساليب ].
17ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر .. [ دعوة لاحترام المعلم ـ انبهار بالمعلم ـ خضوع للمعلم ـ التوسل للمعلم].
18ـ تظهر البيانية في الأبيات السابقة من خلال حرص الشاعر على ...................
[] الوزن والقافية. [] الصور الخيالية. [] تقليد القدماء . [] شعر المناسبات.
19ـ ما يدل على أن شوقي في الأبيات مقلدا ما يأتي إلا واحدة هي ..............................................
[] الحرص على التصريع. [] البيانية. [] عشق الطبيعة. [] المحافظة على الوزن والقافية.
20ـ علاقة (فسقى الحديث وناول التنزيلا ) بما قبلها ... [ تعليل ــ نتيجة ـ توضيح ـ تفصيل].
21ـ التجربة في الأبيات تجربة ..........[ عامة ــ ذاتية ـ ذاتية انقلبت عامة ــ عامة انقلبت ذاتية ].
22ـ أخرجت هذا العقل من ظلماته .... يقصد بظلماته .. [ الظلام ــ المتاعب ــ الحيرة ــ الجهل ].
23ـ ظلماته .. صورة بيانية نوعها ................ [ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ــ كناية ـ تشبيه].
24ـ وابن البتول .. صورة نوعها .................[ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
25ـ الفكرة الرئيسية للأبيات ... [ قيمة الدعاء ـ فضل العلم والمعلمين ـ عظمة العقول ــ عظمة الرسل ].
26ـ الفكرة التي لم ترد في الأبيات هي .................................................. .............................
[] الأنبياء ودورهم. [] هداية الله للناس . [] نواتج التعليم. [] توقير المعلمين.
27ـ ينشئ أنفسا .. أنفسا .. مجاز مرسل علاقته .... [ كلية ـ سببية ــ مسببية ــ جزئية ].
() قال أمير الشعـــراء :ــ
1ـ مرادف (علقما) من البيت الثاني ...... [ شديدة ــ قوية ــ مُرّة ــ فظيعة ]
2ـ مرادف (تُسدي الجميل) البيت الثالث...[ توضحـــــهُ ــ تبيّـــــنـــهُ ــ تبعثــــــهُ ــ تقدمهُ ].
3ـ مضـاد ( تستحي ) البيت الثالث.........[ تظاهر وتعالى ـ فجر ومجن ــ كبُر واستولى ــ خنع وذُل ].
4ـ العلاقة بين (مأتما) و (عويلا) .....................[ تعليــــل ــ نتيجـــــة ـ توضيـــــــــح ـ تـــرادف ].
5ـ شجعان العقول .. صورة بيانية نوعها............ [كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
6ـ إعراب (القوم) في البيت الرابع ...................[ فاعل ــ مفعول به ــ مبتدأ مؤخر ــ نائب فاعل ].
7ـ رضع الرجال جهالة وخمولا .. نوع الصورة ... [كناية ــ تشبيه ــ اس. مكنية ــ اس. تصريحية ].
8ـ علاقة البيت الأخير بما قبله .......................[ تعليل ــ نتيجة ــ تفصي بعد إجمال ــ توضيح ].
9ـ إن الذي خلق الحقيقة علقما/البيت الثاني/صورة نوعها..[كناية ــ تشبيه ــ اس. مكنية ــ اس. تصريحية ].
10ـ أقم عليهم مأتما وعويلا ... يعني ..... [ اهجرهم ــ لا تتعامل معهم ــ لا تناقشهم ــ لا تأمل فيهم خيرا ].
11ـ عاطفة الشاعر في الأبيات ......[ إظهار الرحمة بالناس ـ إعطاء بعض النصائح ـ رحمة اليتيم ـ التفاؤل].
12ـ من ملامح القديم في الأبيات ....[ التجربة الذاتية ـ عشق الطبيعة ـ تعظيم الذات ـ شيوع الحكمة ].
13ـ رضع الرجال جهالة وخمولا .. العطف افاد .............[ التنويع ـ التوكيد ـ التفسير ـ التعليل ].
14ـ تلقى له أما ،، أجمل من ،، تلقى أما له ــ بسبب........[ التنويع ـ التوكيد ـ التفسير ـ إظهار للبراعة ].
15ـ علاقة (رضع الرجال جهالـة وخمــــــولا) بما قبلها .. [ تعليل ــ نتيجة ـ توضيح ـ تفصيل].
16ـ ووجدت شجعان العقول قليلا .. المراد منها أن الناس............................................. ............
[] جبناء أمام الصعوبات. [] لا يفكرون بحرية. [] لا يجرؤون بالبوح بأفكارهم. [] يعيشون في جهل.
17ـ اليتيم الحقيق في نظــر الشاعر هو ـــ بما يخص البيت قبل الأخير ..........................................
[] من فقد والديه. [] من عاش ذليلا. [] من لا يجد من يعوله. [] من انشغل عنه أبواه.
18ـ الصورة البيانية في قوله ( تسدي الجميل)..... [ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
19ـ استخدم الشاعر إذا في البيتين الرابع والخامس .... [للتنويع ـ للتوكيد ـ للتفسير ـ للشك ].
20ـ تعددت أساليب التوكيد في الأبيات حدد أربعا منها .................................................. .......... .................................................. .................................................. ......................
() أمية النساء يترتب عليها ..........................................
() تقديم في القلوب على خبر إن في ( إن الشجاعة في القلوب كثيرة) أفاد .....................................
() المحسن البديعي في البيت الأول نوعه ................................... وسر جماله .........................
() هات بالدليل ما يثبت اهتمام الشاعر بالبيانية في الأبيات .................................................. ..... .................................................. .................................................. ......................
() قلد الشاعر القدماء اذكر ثلاثا من ذلك .................................................. ......................... .................................................. .................................................. ......................
() حرص الشاعر على التراث ــ دلل على ذلك من الأبيات .................................................. ...... .................................................. .................................................. ......................
إن الشجاعةَ في القلوبِ كثيــــــرةٌ ** ووجدتُ شُجعانَ العقولِ قليــــــلا
إن الذي خَلَقَ الحقيـقـةَ علقمـــــــاً ** لم يُخل من أهلِ الحقيقـةِ جيـــــلا
تسدي الجميل إلى البلاد وتستحي ** من أن تكافـأ بالثنـاء جميـــــــــلا
واذا أصيب القوم فـي أخلاقِهــــــم ** فأقــم عليهـم مأتمـاً وعويــــــــلا
وإذا النســاء نشـأن فـي أميــــــــة ** رضع الرجال جهالـة وخمــــــولا
ليس اليتيمُ مـن انتهى أبــــــــــواه ** من همِّ الحـياةِ وخلّفـاهُ ذلـيـــــــلا
إن اليتيم هو الـذي تلقــــى لـــــــه ** أُمّـاً تخلّـت او ابـاً مشــغـــــــــولا
2ـ مرادف (تُسدي الجميل) البيت الثالث...[ توضحـــــهُ ــ تبيّـــــنـــهُ ــ تبعثــــــهُ ــ تقدمهُ ].
3ـ مضـاد ( تستحي ) البيت الثالث.........[ تظاهر وتعالى ـ فجر ومجن ــ كبُر واستولى ــ خنع وذُل ].
4ـ العلاقة بين (مأتما) و (عويلا) .....................[ تعليــــل ــ نتيجـــــة ـ توضيـــــــــح ـ تـــرادف ].
5ـ شجعان العقول .. صورة بيانية نوعها............ [كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
6ـ إعراب (القوم) في البيت الرابع ...................[ فاعل ــ مفعول به ــ مبتدأ مؤخر ــ نائب فاعل ].
7ـ رضع الرجال جهالة وخمولا .. نوع الصورة ... [كناية ــ تشبيه ــ اس. مكنية ــ اس. تصريحية ].
8ـ علاقة البيت الأخير بما قبله .......................[ تعليل ــ نتيجة ــ تفصي بعد إجمال ــ توضيح ].
9ـ إن الذي خلق الحقيقة علقما/البيت الثاني/صورة نوعها..[كناية ــ تشبيه ــ اس. مكنية ــ اس. تصريحية ].
10ـ أقم عليهم مأتما وعويلا ... يعني ..... [ اهجرهم ــ لا تتعامل معهم ــ لا تناقشهم ــ لا تأمل فيهم خيرا ].
11ـ عاطفة الشاعر في الأبيات ......[ إظهار الرحمة بالناس ـ إعطاء بعض النصائح ـ رحمة اليتيم ـ التفاؤل].
12ـ من ملامح القديم في الأبيات ....[ التجربة الذاتية ـ عشق الطبيعة ـ تعظيم الذات ـ شيوع الحكمة ].
13ـ رضع الرجال جهالة وخمولا .. العطف افاد .............[ التنويع ـ التوكيد ـ التفسير ـ التعليل ].
14ـ تلقى له أما ،، أجمل من ،، تلقى أما له ــ بسبب........[ التنويع ـ التوكيد ـ التفسير ـ إظهار للبراعة ].
15ـ علاقة (رضع الرجال جهالـة وخمــــــولا) بما قبلها .. [ تعليل ــ نتيجة ـ توضيح ـ تفصيل].
16ـ ووجدت شجعان العقول قليلا .. المراد منها أن الناس............................................. ............
[] جبناء أمام الصعوبات. [] لا يفكرون بحرية. [] لا يجرؤون بالبوح بأفكارهم. [] يعيشون في جهل.
17ـ اليتيم الحقيق في نظــر الشاعر هو ـــ بما يخص البيت قبل الأخير ..........................................
[] من فقد والديه. [] من عاش ذليلا. [] من لا يجد من يعوله. [] من انشغل عنه أبواه.
18ـ الصورة البيانية في قوله ( تسدي الجميل)..... [ كناية ــ تشبيه ــ استعارة مكنية ــ استعارة تصريحية ].
19ـ استخدم الشاعر إذا في البيتين الرابع والخامس .... [للتنويع ـ للتوكيد ـ للتفسير ـ للشك ].
20ـ تعددت أساليب التوكيد في الأبيات حدد أربعا منها .................................................. .......... .................................................. .................................................. ......................
() أمية النساء يترتب عليها ..........................................
() تقديم في القلوب على خبر إن في ( إن الشجاعة في القلوب كثيرة) أفاد .....................................
() المحسن البديعي في البيت الأول نوعه ................................... وسر جماله .........................
() هات بالدليل ما يثبت اهتمام الشاعر بالبيانية في الأبيات .................................................. ..... .................................................. .................................................. ......................
() قلد الشاعر القدماء اذكر ثلاثا من ذلك .................................................. ......................... .................................................. .................................................. ......................
() حرص الشاعر على التراث ــ دلل على ذلك من الأبيات .................................................. ...... .................................................. .................................................. ......................
() قال الشاعر حافظ إبراهيم :ـــ
1ــ المراد من قوله ( أوبة ) في البيت الأول ..............( المغادرة ــ الرجوع ــ الظهور ــ اللقاء).
2ــ البيت الأول به .............................................( مؤكد واحد ــ مؤكدين ــ ثلاث مؤكدات ــ لا يوجد توكيد).
3ــ العطف بين المروءة والندى أفاد ........................( التنويع ـــ الترادف ــ التفسير ــ المقابلة ).
4ــ رزقت خليقة محمودة .. خيال نوعه .....................( تشبيه مجمل ــ استعارة مكنية ــ كناية ــ تشبيه بليغ ).
5ــ اصطفاك مقسم الأرزاق .... كناية نوعها ................( صفة ــ موصوف ــ نسبة ).
6ــ الشمائل هي .................................................. .( المباديء ــ الأهداف ــ الأخلاق ــ الحدود ).
7ــ تطربني الخلال كريمة .. كريمة افادت ..................( العموم ــ التحديد ــ التوسيع ــ التقليل ).
8ــ (كان مطية الإخفاق) علاقتها بما قبلها ................. ( تفصيل – نتيجة – تعليل ـ توكيد ).
9ــ الضمير في قوله ( تعليه ) يعود على ......................( المال – العلم – الأخلاق ـ الشاعر )
10ــ الإخفاق" مضادها ......................................... ( الفشل ـ التوفيق ـ التعالي ـ الابداع )
قال الشاعر :
إني لتُطـربُني الخِـلالُ كـــريمـةً طـَربَ الغـريب ِ بأوبـَةٍ وتـلاقـي
وتَهُزني ذكـرى المروءة والنَّدى بـين الشـَمائل هـِزة المشـتـاق
فـإذا رزقـتَ خليـقـة ً محـمـودةً فـقـد اصـطفـاك مُقسم الأرزاق
وَالعِلمُ إن لمْ تَكْـتَـفْهُ شمَائـِلٌ تُعْليهِ كانَ مطِّيَّـةَ الإخْـفَـــــــاقِ
لاَ تَحسَـبَـنَّ العِلْمَ ينْفعُ وَحْـــــــــــدَه مَا لَمْ يُـتَوّجْ رَبُّهُ بِخَــــــــــــــــــــــــــــــــــلاقِ
2ــ البيت الأول به .............................................( مؤكد واحد ــ مؤكدين ــ ثلاث مؤكدات ــ لا يوجد توكيد).
3ــ العطف بين المروءة والندى أفاد ........................( التنويع ـــ الترادف ــ التفسير ــ المقابلة ).
4ــ رزقت خليقة محمودة .. خيال نوعه .....................( تشبيه مجمل ــ استعارة مكنية ــ كناية ــ تشبيه بليغ ).
5ــ اصطفاك مقسم الأرزاق .... كناية نوعها ................( صفة ــ موصوف ــ نسبة ).
6ــ الشمائل هي .................................................. .( المباديء ــ الأهداف ــ الأخلاق ــ الحدود ).
7ــ تطربني الخلال كريمة .. كريمة افادت ..................( العموم ــ التحديد ــ التوسيع ــ التقليل ).
8ــ (كان مطية الإخفاق) علاقتها بما قبلها ................. ( تفصيل – نتيجة – تعليل ـ توكيد ).
9ــ الضمير في قوله ( تعليه ) يعود على ......................( المال – العلم – الأخلاق ـ الشاعر )
10ــ الإخفاق" مضادها ......................................... ( الفشل ـ التوفيق ـ التعالي ـ الابداع )
قال الشاعر :
وأخو الغنى يسعى فيدرك ما ابتغى وسواه من أيامه يتظلــــــــــم
والخاملون إذا غدوت تلومهـــــــم حسبـــوك في أسماعهم تترنم
في الناس أحياء كأموات الوغـــى وخز الأسنة فيهم لا يؤلـــــــم
فاصدم جهالتهم بعلمـــــــــــك إنما صدم الجهالة بالمعارف أحزم
واخدم بلادا أنت من أبنائهــــــــــا إن البلاد بأهلها تتقــــــــــــدم
2ـ مرادف ( الوغى ) ................ ( المعركة ـ المشاحنة ـ المشاجرة ـ الضرر )
3ـ المحسن بين ( اصدم ) ( صدم ) ...... ( طباق ـ تصريع ـ جناس تام ـ جناس ناقص ).
4ـ استنبط معنى ( وخز ) في السطر الثالث .... ( ضرب ـ طعن ـ *** ـ سحق ).
5ـ حسبوك كلمة تفيد .............................( اليقين ــ الجهل ـ التردد ـ الظن )
6ـ فاصدم جهالتهم بعلمك ... صورة نوعها .... ( تشبيه مجمل ـ استعارة تصريحية ـ استعارة مكنية ـ كناية ) .
7ـ التشبيه في البيت الثالث نوعه .................( تمثيلي ـ مجمل ـ مفصل ـ بليغ ).
8ـ علاقة يدرك ،، بقوله ( يسعى ) ...............( نتيجة ـ تعليل ــ تفصيل ـ توكيد ).
9ـ قيمة ( لا يؤلم ) بعد قوله ( أموات ) افاد .....( الحرص ــ التوكيد ــ التشبيه ــ الشك ).
10ـ نوع الأسلوب في الأبيات ...... ( خبري ـ إنشائي ـ قصر ـ نوع في الأساليب ).
11ـ إنما في السطر الرابع أفادت ....... ( الحصر والشك ـ الحصر والقصر ـ الحصر والتنويع ـ الشك والتردد ).
12ـ إذا غدوت تلومهم .... تعبير يفيد أن الشاعر ... ( شاك في كلامه ـ متردد فيه ـ مجرد رأي ـ متأكد من رأيه ).
13ـ نوع الإطناب في البيت الأخير ..................( بالاعتراض ــ بالترادف ــ بالتعليل ــ بالتفصيل بعد الإجمال ).
14ـ التعبير باسم التفضيل ( أحزم ) افاد ............( التراخي والضعف ـ القوة والعزم ـ اللين ــ الإرادة واليسر ).
15ـ مضاد ( الخاملون ) .............................( الكسالى ـ النشطاء ـ البلغاء ـ الأقوياء ).
16ـ تنكير بلادا في البيت الأخير أفاد ...............( التنويع ـ الشمول ـ التعظيم ـ التنبيه ).
17ـ غرض أساليب الأمر ........................... ( الوجوب ـ النصح ـ التنبيه ـ الالتماس ).
18ـ الخاملون جاءت جمعا لتدل على أنهم ..........( لا قيمة لهم ـ محتقرون ـ كثيرون ـ ضعفاء ).
19ـ الفكرة الرئيسية للأبيات....... ( خطورة الجهل ـ لماذا نتعلم ـ مقابلة الجهل بالعلم ـ أحوال الناس مع العلم ).
20ـ المغزى الضمني للأبيات ... ( الدعوة للعلم ـ نشر العلم ـ حب البلاد ـ طرد الجهلاء من بيننا ).
21ـ المعارف جاءت ومعرفة لتفيد ... ( التعظيم ـ التوكيد ـ الشمول ـ الأول والثالثة ).
22ـ أخو الغنى .. استعارة مكنية سر جمالها ........ ( التجسيم ـ التشخيص ـ التوضيح ـ جرس موسيقي ).
ولا خير فيمن لا يوطن نفســـــــه على نائبات الدهـــــــر حين تنوب
وفي الشك تفريط وفي الحزم قوة ويخطئ في الحدس الفتى ويصيب
وليس بمستبــــــق صديقا ولا أخا إذا لم تعدَّ الشيء وهــــــــو يريب
2ـ وفي الشك تفريط وفي الحزم قوة .. المحسن فيها .... ( تورية ـ حسن تقسيم ـ طباق ـ تصريع ــ الثاني والثالث)
3ـ المحسن في قوله (ويخطئ // ويصيب ) ..............( طباق ـ تورية ـ جناس ـ سجع ).
4ـ جاءت ( صديقا ) نكرة في البيت الثالث لتفيد ..........( التقليل ـ التعميم ـ الحقير ـ التنبيه ).
5ـ مرادف ( الحدس ) ....................................( الترتيب ـ التوقع ـ التفاجؤ ـ التدبر ).
6ـ مرادف ( يريب ) ......................................( يقلق ـ يوتر ـ يعصب ـ يزلزل ).
7ـ مضاد ( تفريط ) ........................................( اهتمام ــ حفظ ــ شمل ـ صيانة ).
8ـ الغرض الذي تمثله الأبيات يمثل شعر ............. ( الوصف ـ المدح ـ الحكمة ـ الزهد ).
سار الحبيبُ وخلَّــــف القلبا ... يُبدي العزاءَ ويُضمِــر الكُربا
قد قلتُ إذْ سار السفينُ بهـم ... والشوق ينهب مُهجتي نَهْبــا
لو أنَّ لي عزّاً أَصُـــــولُ بهِ ... لأخذتُ كلَ سَفينةٍ غَصْبــــــــا
2ـ مرادف (يبدي) في البيت الأول ........................ ( يضمر ـ يُظهر ـ يتظاهر ـ يَظـهر ).
3ـ المحسن في البيت الأول ................................. ( تصريع ـ طباق ــ حسن تقسيم ـ كل ما سبق ).
4ـ الشوق ينهب مهجتي .. صورة نوعها ..................( كناية ــ استعارة تصريحية ـ تشبيه ـ استعارة مكنية).
5ـ لو أن لي عزا اصول به .. اسلوب ..............( شرط ـ شك ـ قصر ـ الأولى والثالثة ).
6ـ علاقة ( لأخذت كل سفينة غصبا) بما قبلها .....( تعليل ــ ترتيب ـ نتيجة ــ تفصيل ).
7ـ البيت الثالث يدل على أن الشاعر ................( شديدة البأس ـ شديد الشوق ـ شديد التسلط ــ شديد التخيل ).
8ـ عاطفة الشاعر في الأبيات ......................( تفاؤل وأمل ــ تعجب واستغراب ـ حسرة ولوعة ـ حزن ومرض).
يا قدس يا وطن النبين الأُوَلَـى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشــروا
يا ثالث الحرمين أول قبلــــــــة للمسلمين تُرى تهون وتصـغــرُ!؟
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقا لك ، والدنا بك تهتدي وتنـــــــــورُ
ماذا نقول غدا لأجيـــــــــال لنا في الغيب ترتقب النهـــار وتنظــرُ
وإذا العــروبة لملمت أذيالهـــا وتقهقرت وهوى الشهاب المقمــرُ
2ـ مرادف (بشروا )....( دعوا للدين ـ تفاءلوا ـ علموا الناس ـ فقهوا الناس ).
3ـ غرض النداء في البيت الثالث .......... ( التنبيه ـ العموم ـ الدعاء ـ التعظيم ).
4ـ غرض الاستفهام في البيت الثاني .......( التقرير ـ التوضيح ـ التعجب ـ النفي )
5ـ إذا .. في البيت الأخير تفيد ..............( التنويع ـ التوكيد ـ الشك ـ التوضيح ).
6ـ العروبة لملمت أذيالها .. صورة نوعها..(تشبيه بليغ ـ استعارة مكنية ـ استعارة تصريحية ـ كناية ).
7ـ العنوان الأنسب للأبيات .. ( فضل القدس ـ عظمة القدس ـ تاريخ القدس ـ المسلمين في القدس ).
8ـ الدنا بك تهتدي ... صورة نوعها .. ( تشبيه بليغ ـ استعارة مكنية ـ استعارة تصريحية ـ كناية ).
9ـ الشهاب المقمر .. صورة نوعها ...( تشبيه بليغ ـ كناية ـ استعارة تصريحية ـ مجاز مرسل ).
10ـ العلاقة بين ( لملمت أذيالها / تقهقرت ) ..... ( نتيجة ـ تعليل ـ طباق ـ ترادف ).
11ــ مضاد ( تهتدي )...............................( تفر ـ تضل ـ تجهل ـ أرشد ).
12ـ تكرار النداء يفيد .... ( التوكيد والتعظيم ـ التعظيم والتفاؤل ـ التنويع ـ الحث والنصح ).
13ــ المراد بـ تنتظر النهار..........( العلم ـ الرزق ـ الصباح ـ الحرية ).
14ـ مرادف ( لملمت أذيالها )..... ( غادرت موقعها ـ تركت مركزها ـ هان أمرها ـ ضعف أبناءها)
15ـ المراد بـ (تقهقرت) .............( انهزمت ــ رجعت ـ تأخرت علميا ـ تراجعت مذلولة ).
16ـ مضاد ( هوى ) .................( كره ـ أحب ـ سقط ـ ارتفع ).
17ــ المراد بالشهاب المقمر .. ( مجد العرب ـ النجم اللامع ـ تاريخ البلاد ـ ذكرياتهم الجميلة ).
18ـ ماذا نقول غدا لأجيال لنا .. استفهام غرضه .... ( اللوم والتحسر ـ التعجب ـ النفي ـ التقرير).
19ــ لملمت اذيالها تعبير يدل على سرعة .. (الفرار ـ الهزيمة ـ الجري ـ اللملمة ).
20ـ العلاقة بين تهتدي وتنور .......( نتيجة ـ تعليل ـ طباق ـ ترادف ).
21ـ الشاعر محافظ على .. ( منهج القصيدة ـ الوزن والقافية ـ كثرة المحسنات ـ كثرة اساليب التوكيد).
22ـ نـوّع الشاعر أساليبه ..حتى( يقرر الحقائق ـ يدفع الملل ـ يجذب الانتباه ـ يفصل الفكرة) اختر اثنين
23ـ لجأ الشاعر لبعض أساليب التوكيد حتى .. ( يدفع الملل ـ يفصل الفكرة ـ يقنع القاريء ـ يستميله).
24ـ الغرض من قوله ( حملوا إلى الدنيا الضياء ) .... ( التفسير ـ التوكيد ـ التنويع ـ التوضيح ).
25ـ العطف في البيت الأخير افاد .... ( التوكيد ـ التنويع ـ كلاهما ـ الشك ).
26ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر .......( تفاؤل ـ فخر ـ حزن ـ فخر ممزوج بالحسرة ـ ألم وتفاؤل)
27ـ الصورة في قوله حملوا الضياء .............................. سر جمالها .............................
28ـ الصورة في الدنا بك تهتدي .................................. سر جمالها ..............................
29ـ الصورة في (يا قدس) ....................................... سر جمالها ................................
30ـ ما سر مكانة القدس ؟ .................................................. ...................................
31ـ استنتج المغزى الضمني للأبيات . مدللا .................................................. ..............
ـ قال الشاعر :ــ
وطني الكبير أسامـــع أم يا تُرى صُمَّـــت بك الآذان لا تتأثـــــــرُ!؟
وطني الكبير أرى لديك أرومتي باتت مهـددة وأنت مقصـــــــــــرُ
عربية أرضا .. سماء .. محتدا عمرا .. وتاريخا يضـيء ويزهـرُ
تبقين ما بقي الزمان عزيــــزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـــروا
2ـ المراد بـ(وطني الكبير).........( الوطن الإسلامي ـ الوطن العربي ـ كلاهما ـ مصر ـ القدس ).
3ـ مرادف صمت الأذان .........( أصبحت عمياء ـ لا تسمع ـ لا تتأثر ـ لا تحارب ).
4ـ استنبط معنى كلمة ( ارومتي )...... ( كرامتي وعزتي ـ اصلي وجنسي ـ تفاخري ـ احترامي ).
5ـ وطني الكبير .. اسلوب نداء حذفت منه الأداة ... ( للقرب ـ للتوكيد ـ للتنويع ـ للتعظيم ).
6ـ غرض الاستفهام في البيت الأول ......... ( التعجب واللوم ـ التحسر ـ التوبيخ ـ الزجر والتهديد).
7ـ أرومتى باتت مهددة .. صورة نوعها ... (تشبيه بليغ ـ كناية ـ استعارة تصريحية ـ مجاز مرسل ).
8ـ المحسن في البيت الأول ..................( تصريع ـ طباق ـ مقابلة ـ حسن تقسيم ).
9ـ بقي الزمان .. استعارة سر جمالها .......( التوضيح ـ التجسيم ـ التشخيص ـ التوكيد ).
10ـ أنت مقصر .. صورة نوعها ..( تشبيه بليغ ـ كناية ـ استعارة تصريحية ـ مجاز مرسل ).
11ـ من سمات أسلوب الشاعر : [] تنويع الأساليب. [] كثرة المحسنات البديعية .
[] توازن الجمل والفقرات. [] كثرة الصور الخيالية .
12ــ أرومتى باتت مهددة .. تعبير يدل على .. ( العجز ـ توقع الهزيمة ـ العار ـ الجبن ).
13ـ استنبط معنى (محتدا)...................( أصلا خالصا ـ فرعا ـ صورة ـ لونا ).
14ــ الشاعر في البيت الأخير ... ( متشائم ـ متناقض ـ متأثر بالواقع ـ متفائل ).
15ـ عربية يا قدس ... اسلوب يفيد ... ( التعظيم ـ التكريم ـ التفاؤل ـ التنبيه ).
16ـ الفكرة الرئيسية للأبيات .. [] تعجب من حال العرب. [] المستقبل لهذا الوطن بعزيمة ابنائها.
[] بشريات للقدس يحملها الشاعر. [] التألم من حال القدس ووعد بالنصر.
ــ اصبر على القدر المجلوب وارض به ... وإن أتاك بما لا تشتهي القدرُ
فما صفا لامرئٍ عيشٌ يُســـــــــــرّ به ... إلاّ سيتبع يوماً صفـــــوة كدرُ
1ـ نوع الأسلوب في البيت الأول ... ( خبري ـ إنشائي ـ خبري لفظا إنشائي معنى ـ توكيد ).
2ـ وإن أتاك بما لا تشتهي القدر ... قيمة تقديم شبه الجملة .. ( التفسير ـ التوكيد ـ التوضيح ـ التفصيل).
3ـ صفا لأحد عيش .. صورة نوعها ...... (استعارة مكنية ـ كناية ـ تشبيه مجمل ـ استعارة تصريحية).
4ـ نوع الإيجاز في البيت الثاني ............( بحذف المبتدأ ـ بحذف الفاعل ـ بحذف المضاف ).
5ـ العلاقة بين ( صفوة // كدر ) ...........( نتيجة ـ ترادف ـ تفسير ـ طباق ).
6ـ الغرض من الأبيات ..... ( التقريع واللوم ـ المواساة ـ النصح والحكمة ـ الالتماس والرجاء ).
7ـ العنوان الأنسب .. ( أهمية الصبر ـ لمحة خلقية ـ الرضا بما تملك ـ الحياة لا تسير على حال ).
8ـ علاقة البيت الثاني بالأول ...............( نتيجة ـ تفسير ـ تعليل ـ تفصيل ).
9ـ المحسن بين ( صفا // صفوة ) .........( سجع ـ تصريع ـ طباق ـ جناس ).
10ـ أتاك القدر .. استعارة سر جمالها .....( التوضيح ـ التشخيص ـ التجسيم ـ التعليل ).
إني تذكرت ـ والذكــــري مؤرقة ـ مجدا تليدا بأيدينا أضعنــــــــــاه
أنى اتجهت إلى الإســــلام في بلد تجده كالطير مقصوصـا جناحاه
ويح العروبة كان الكون مسرحها فأصبحت تتـــــوارى في زواياه
كم صرفتنا يد كنا نصرفهــــــــــــا وبات يملكنــــا شعب ملكنـــــاه
1ـ نوع الإطناب في البيت الأول .............. ( بالترادف ـ بالتفصيل ـ بالاعتراض ـ بعطف العام ).
2ـ مرادف ( مؤرقة ) ...........................( مهلكة ـ مزعجة ـ مقلقلة ـ متعبة ).
3ـ غرض الجملة الاعتراضية .................( التعجب ـ التنبيه والتوكيد ـ التوضيح والتفسير ـ المدح).
4ـ الأسلوب الغالب في الأبيات .................( الإنشائي ـ الخبري ـ القصـر ـ التعجب ).
5ـ كم في البيت الأخير تفيد .....................( القلة ـ الاستفهام ـ التعجب ـ الكثـــرة ).
6ـ عاطفة الشاعر في الأبيات.....( تفاؤل وأمل ـ تعجب واستنكار ـ حسرة وألم ـ نصح وإرشاد ).
7ـ كان الكون مسرحها .. تعبير يوحي بـ .....( الخوف والرعب ـ المهارة ـ السيطرة والتحكم ـ العلم ).
8ـ تنكير ( يد ) في البيت الأخير ..............( للتعظيم ـ للعمــوم ـ للتفخيم ـ للكثرة ).
9ـ فأصبحت تتوارى في زواياه .. صورة نوعها .. ( كناية ـ تشبيه مجمل ـ استعارة ـ مجاز مرسل ).
10ـ مجدا أضعناه .. استعارة سر جمالها ......( التشخيص ـ التوضيح ـ التجسيم ـ التنبيه ).
11ــ نوع التشبيه في البيت الثاني ..............( تمثيلي ـ ضمني ـ مجمل ـ مفصـــل ).
12ــ التشبيه في البيت الثاني يوحي بــ .........( القوة ـ الذل ـ الضعف ــ التشرد ).
قد كنت أعذل في الصبابة أهلها ... فأعجب لما تأتى به الأيـــام
فاليوم أعذرهم وأعلــــــــم أنما ... سبل الضلالة والهدى أقسام
2ـ الغرض الذي تمثله الأبيات ................ ( المدح ــ الوصف ــ الغزل ــ الهجاء ).
3ـ تأتي بها الأيام .. صورة نوعها ............( تشبيه بليغ ــ استعارة مكنية ــ كناية ــ تشبيه مجمل ).
4ـ سبل الضلالة .. صورة نوعها .............( استعارة ــ تشبيه بليغ ــ تشبيه مجمل ــ كناية ).
5ـ مرادف ( الصبابة ) .... شدة ...............( المرارة ــ العشق ــ الغرام ــ الشوق ).
6ــ العلاقة بين ( أعذر ــ وأعذل ) ............( طباق ــ جناس ــ كلاهما ــ مقابلة ).
إرسال تعليق